أصبح التسويق العقاري الإلكتروني واحدًا من أهم وسائل وطرق الربح السريع عبر شبكة الإنترنت؛ نظرًا لما تتمتع به الشبكة العالمية من مزايا وخصائص تخدم بشكل إيجابي كافة أهداف التسويق العقاري الإلكتروني، وبالتالي تحقيق أرباح هائلة خلال وقت قصير وإمكانات ضئيلة.
فهو يشمل: جميع الأنشطة في الانترنت والتي تستخدمها الجهات. ومن أدواته: الموقع الإلكتروني, تسويق المحتوى , وسائل التواصل الاجتماعية والتسويق في وسائل التواصل الاجتماعية, تحسين محركات البحث SEO و والتسويق في محركات البحث SEM , إعلانان البنر Display ads و التسويق بالبريد الإلكتروني.
-
العناصر الأساسية للتسويق العقاري الإلكتروني :
-
المنتج:
إن السلع والخدمات يجب أن تكون بالدرجة الأولى مقنِعةً للجمهور، وبمعنىً آخر ينبغي أن تلبي رغبتهم وتسد حاجتهم، من ناحية المزايا والفاعلية فيها، لذلك يجب اختيار نوع ومواصفات المنتج بعناية، فمع تزايد تعقيدات الأسواق وإمكانية معرفة انتقادات الجمهور للمنتج، تتزايد الضغوطات في سبيل ابتكار حلول فعّالة، تستبق توقعات المنافسين والجمهور، على ألّا يتوقف هذا النشاط فعملية التطوير والتحسين يجب أن تكون مستمرة.
-
السعر:
عند الحديث عن تسعير المنتجات، يجب ألّ نغفل عن أن قرار الشراء عند المستخدم، سيُبنى على أساس السعر الذي سيدفعه للحصول على المنتج أو الخدمة مقابل القيمة والفائدة التي سيلبيها له المنتج، ويلي ذلك الأخذ بعين الاعتبار قيمة منتجات المنافسين، وتكاليف التوزيع، والخصومات الموسمية، وكذلك غاية المنتج، فقد يكون سعره منخفضاً لتحقيق أكبر انتشار، وقد يكون مرتفع الثمن ليضفي عليه شيئاً من الرفاهية لمستخدمه.
-
الترويج:
الترويج هو جزء من المزيج التسويقي (المنتج – التسعير – الترويج – التوزيع) الذي يوفر المعلومات لأطراف عملية التبادل التجاري. وتلجأ الشركات العقارية إلى استخدام الترويج العقاري لتوفير المعلومات من أجل عملية اتخاذ قرار الشراء التي يقوم بها صانع القرار، ولمساعدته في تمييز منتجاتها العقارية وإقناع المشترين المرتقبين بذلك. تسعى كثير من المنظمات للتواصل والتأثير على الأسواق المستهدفة بالطريقة الفعالة من خال أنشطة الترويج.
-
المكان:
ليست كل الأماكن مناسبة لكل المنتجات، فالعامل الأساسي في تحديد المكان هو فهم طبيعة الجمهور المستهدف، فالتجارة الالكترونية طورت تلك العملية، عن طريق التغذية الراجعة من المستهلكين، وكذلك الإحصائيات التي تقدمها المواقع لعدد المهتمين، والمشترين، والمُعجبين بالمُنتج أو الخدمة، فمفهوم اختيار المكان يتوسّع ليشمل أماكن الإعان في الصحف، والشوارع، وعلى مواقع الانترنت، وكذلك أساليب الإعلان في المتاجر، ومكان عرض المنتج في المعارض، والمحلات التجارية المختلفة.
إضافة رد