تُصنف بحوث التّسويق إلى مجموعةٍ من المجالات التي يهتمّ كلٌّ منها بفعاليات ونشاطات متنوعة، وفيما يأتي معلومات عن أهمّ هذه المجالات:
-
بحوث المُستهلكين والسّوق
هي الأبحاث التي تهتمّ بالتعرَّف على خصائص الأفراد من المُستهلكين الذين يستهلكون مُنتجات الشركة، ودراسة السوق المُستهدف من خال الشركة وتحليله بطريقةٍ واضحة، فيُشكّل السّوق عدّة أطرافٍ يُؤثرون في المبيعات الخاصة بمُنتجٍ أو خدمةٍ معينة، ومن الممكن أن يكون هؤلاء الأطراف من الهيئات أو المُؤسسات أو المستهلكين.
-
بحوث تحليل المبيعات
هي قياس واختبار فعالية وكفاءة المُنتجات؛ عن طريق متابعة التكاليف المترتبة على كلّ منتج، سواءً كانت تكاليف التغليف، أو التصنيع، أو الإعلان والترويج، كما تعتمد بحوث تحليل المبيعات على جميع الدراسات التي تُحلّل وتفحص المصروفات المترتبة على البيع، والعوائد من العمليات المُختلفة من فئات الزبائن المتنوعة، كما تهتمّ بحوث تحليل المبيعات بدراسة التوقعات الخاصة بالمبيعات الإجماليّة والتوقعات التفصيليّة للمنتجات.
-
بحوث المُؤسّسات والأعمال
هي الأبحاث المشتركة بين المُؤسّسات والمُنشآت التي تعمل في مجال عملٍ واحدٍ، وترتبط هذه الأبحاث مع الحالة المُتوقَّعة والخاصة بالسّوق في المُستقبل، ومن الأمثلة على هذه الأبحاث التعاون بين الشركات المُنتجة للمشروبات الغازيّة؛ لتقدير طبيعة الطلب الخاص بالمشروبات الغازيّة في المستقبل، والتعرّف على المواصفات التي يُفضّلها الأفراد الذين يستهلكونها.
-
بحوث المُنتجات
هي الأبحاث التي تُصمّم وتختار السلع والخدمات الجديدة، كما تسعى إلى تطوير السلع والخدمات الحالية، وتتوقع التصرفات الاستهلاكيّة المُستقبليّة عند المُستهلكين؛ عن طريق الآراء الخاصة بهم حول السلع والخدمات الجديدة، ومدى قبولهم أو رفضهم لها، كما تهتمّ بحوث المُنتجات بإجراء دراسات مقارنة بين المُنتج والمُنتجات المُنافسة له؛ بهدف التعرُّف على جودة المنتجات في السوق.
-
بحوث التوزيع
هي الأبحاث التي تفحص بدقةٍ جميع نشاطات البيع الخاصة بالمُؤسّسة، وتسعى إلى معرفة النظام الخاص بتوزيع المنتجات، ودراسة جودة القنوات المُستخدَمة في التوزيع ونوعيّتها، ومعرفة أفضل طُرق التوزيع التي يمكن أن تستخدمها المُؤسسة.
إضافة رد