ما هو التسويق؟
البعض يعرف التسويق على أنه فقط الإعلان للمنتجات والخدمات. فكلمة التسويق جاءت من كلمة السوق، وهذا يقودنا لطرح سؤال آخر وهو كيف يختلف التسويق عن نشاط البيع؟ كيف يمكن تعريف التسويق العقاري؟ لنبدأ بعملية البيع.
للإجابة على هذه التساؤلات، علينا أن نعرف أن البيع يبدأ من منتج جاهز للبيع. كثير من المنظمات العقارية تمارس التسويق وفي ذهنها عملية ونشاط البيع. وبداية عملية التسويق في كثير من المنظمات تبدأ بعد أن يكون هناك منتج مطور. فعلى سبيل المثال؛ مطوّر عقاري يبدأ في تطوير قطعة أرض، وبعدما تكون جاهزة؛ يبدأ نشاط قسم التسويق في الإعان والترويج لها. بعبارةٍ أخرى؛ نشاط التسويق هو عبارة عن بيع فقط من غير زيادة أو نقصان. وهذا يختلف عن منظمة عقارية تهتم بنشاط التسويق وتعتبره جزءًا أساسيًا في المنظمة. البيع هو جزء صغير من عملية التسويق. التسويق يشمل بحوث السوق لخلق خطة تسويقية ناجحة والوصول إلى العميل المناسب للمنتجات المناسبة له في الوقت المناسب بالسعر المناسب. وهدف التسويق هو رضى العميل، والذي يقود إلى الأرباح. هذا يعني أن المنظمات العقارية يجب أن تبدأ من دراسة السوق لتعرف رغبات واحتياجات العماء للمسكن أو المنتج العقاري المناسب لهم. (دياب، 2014).
تعريف التسويق العقاري:
هو جزء من تعريف التسويق بشكلٍ عام. التسويق العقاري يشمل توقع، والمحافظة، وإشباع الطلب من خال عملية تبادل المنفعة بين البائع والمشتري (المالك والمستأجر).
التسويق العقاري يعرف على أنه هو: تطبيق التسويق في السوق العقاري، ويشمل كل العلاقات بين البائع والمشتري، وتشمل خلق أو تصميم المنتجات وتحديد موقع العقار، ، والتسعير، والترويج، ودراسة السوق وفهم المستهلك العقاري. (هال، 2016). ومفهومه الشامل هو عبارة عن ثاث مراحل أو عمليات أو خطوات محورية وأساسية.
-
الخطوة الأولى:
هي عملية إيجاد الفرصة العقارية، والتي يقصد بها امتاك العقار الذي سوف تعمل على التسويق والترويج له من أجل الربح عن طريق بيعه، وهذا يتم إما عن طريق شراء العقار أو بنائه وتأسيسه من البداية.
-
الخطوة الثانية:
وهي الخطوة المحورية في التسويق العقاري، وهي عملية الترويج العقاري؛ والتي يُقصد بها الترويج للعقار وخصائصه ومميزاته التي تجعله مرغوب الشراء من الجميع حتى يحصل المسوق العقاري على الربح المطلوب.
-
الخطوة الثالثة:
في عملية إتمام الصفقة، أي إتمام البيع بشرط خروج كافة أطرف العملية رابحون حتى يُحكم على عملية التسويق العقاري هذه بالنجاح والفاعلية. (محمد عبود، 2019).
إضافة رد